أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةفاس-مكناس : لقاءات إقليمية حول "دليل نمذجة المدرسة المواطنة بالنيابات الإقليمية للتعليم"

  • تصغير
  • تكبير

فاس-مكناس : لقاءات إقليمية حول "دليل نمذجة المدرسة المواطنة بالنيابات الإقليمية للتعليم"

بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس-مكناس، تنظم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكل من فاس-بولمان وتازة-الحسيمة-تاونات ومكناس-تافيلالت سلسلة لقاءات إقليمية بالنيابات التعليمية بمدن فاس، صفرو، مولاي يعقوب، ميسور، مكناس، الحاجب، إفران، تازة وتاونات، لتقديم دليل نمذجة المدرسة المواطنة وخطة تفعيله بالمؤسسات التعليمية، وفق مخطط إقليمي خاص بكل نيابة، يتماشى مع خصوصيات المؤسسات التجريبية المستهدفة بالنيابات التسع، وذلك ما بين 19 و28 ماي 2015.

وستشهد فعاليات هذه اللقاءات، التي سيشرف على تأطيرها أطر وأعضاء من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس-مكناس وأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، مشاركة النواب الإقليمين وممثلي لجن الإشراف الموسعة المكلفة بتتبع وتنفيذ اتفاقية الشراكات الموقعة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس-مكناس والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بالإضافة إلى رؤساء أقسام الحياة المدرسية ومسؤولي مكاتب الأنشطة المدرسية وكذا مديري المؤسسات التجريبية وأطرها الإدارية والمواكبين لمشروع المدرسة المواطنة.

ويعد "دليل نمذجة المدرسة المواطنة" ثمرة إرادة ومجهود جماعي مشترك بين فاعلين تربويين بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأطر وأعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان فاس-مكناس. ويهدف الدليل إلى مواكبة الفاعلين في المؤسسات المنخرطة في مشروع "المدرسة المواطنة"، الذي استهدفت مرحلته الأولى 59 مؤسسة تعليمية موزعة ما بين الأسلاك التعليمية الثلاث في المجالين الحضري والقروي، لدعمهم من أجل إرساء سليم وتدريجي لأسس المشروع، وقيادة التغييرات الضرورية التي من شأنها أن تحول مشروع المؤسسة ومشروع القسم وكافة الآليات التنظيمية الأخرى مدخلا لترسيخ مؤسساتي لثقافة وقيم حقوق الإنسان بمؤسساتهم التعليمية. 

ويتضمن "دليل نمذجة المدرسة المواطنة" خمس أجزاء:

الجزء الأول، ويتضمن المحاور التالية

-          المنهجية المعتمدة في بناء الدليل والمقاربة التي اتبعت في إعداده

-          المرجعيات الأساسية المؤطرة لمشروع المدرسة المواطنة

-          السياسات العمومية في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمة

الجزء الثاني:

يقدم هذا الجزء  تعاريف للجهاز المفاهيمي المرتبط بمشروع المدرسة المواطنة ومنها:

-          مفهوم  المدرسة المواطنة، مفهوم النمذجة، مفهوم الترسيخ المؤسساتي...

-          القيم المستهدفة: المشاركة - المسؤولية - الحرية - المساواة

-          المقاربات: التشاركية - التعاقدية...

الجزء الثالث:

يتضمن عرضا لمداخل أجرأة مشروع المدرسة المواطنة والأسس التي يبنى عليها التغيير المنشود في المؤسسة التعليمية انطلاقا من رصد واقع كل مدخل ثم الاختصاصات أو المهام الموكولة له وانتهاء بأمثلة لبعض نماذج التدخلات لتحسين الأداء في أفق ملائمة كافة هياكل وآليات العمل داخل المؤسسة التعليمية مع متطلبات النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية.

الجزء الرابع:

يستعرض هذا الجزء المحاور الأساسية لخطة إرساء مشروع المدرسة المواطنة وأجراة المفاهيم المؤسسة له، كما جاء ذكرها أعلاه، على مستوى آليات وأدوات التغيير (مشروع المؤسسة - مشروع القسم - المشروع الشخصي للتلميذ والتلميذة - ميثاق المؤسسة - القانون الداخلي - ميثاق القيم - الأنشطة الصفية - الأنشطة الموازية - الأنشطة المنظمة خارج الفترة الصيفية.

أعلى الصفحة